دانــــة العربــــــــــــى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجتماعى عام عائلى برامج العاب اسلاميات فنيه العاب فلاشيه
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 أربع قواعد ذكرها الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
arabic4m

الادارةالادارة
arabic4m


ذكر
عدد الرسائل : 485
العمر : 59
المهنه : arabic4m
الهوايه : كمبيوتر ونت
ألآوسمة : أربع قواعد ذكرها الله تعالى HdW28629
نقاط : 32584
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/12/2006

أربع قواعد ذكرها الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: أربع قواعد ذكرها الله تعالى   أربع قواعد ذكرها الله تعالى I_icon_minitime13.02.10 4:30



اعلم أرشدك الله لطاعته أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين

[size=12]كما قال تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذريات:56[/size][size=12])
[/size]
فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته فاعلم أن العبادة لا تسمى عبادة إلا مع التوحيد
كما أن الصلاة لا تسمى صلاة إلا مع الطهارة فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت كالحدث
إذا دخل في الطهارة فإذا عرفت أن الشرك إذا خالط العبادة أفسدها وأحبط العمل
وصار صاحبه من الخالدين في النار
عرفت أن أهم ما عليك معرفة ذلك لعل الله أن يخلصك من هذه الشبكة وهي الشرك بالله
[size=12]الذي قال الله تعالى فيه (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )(النساء: من الآية48[/size][size=12])
[/size]
وذلك بمعرفة أربع قواعد ذكرها الله تعالى في كتابه


[size=12]
القاعدة الأولى[/size][size=12] :

[/size]
أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم مقرون بأن الله تعالى
هو الخالق المدبر وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام والدليل
[size=12]قوله تعالى (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31[/size][size=12]([/size]
[size=12]القاعدة الثانية[/size][size=12] :
[/size]
أنهم يقولون ما دعوناهم وتوجهنا إليهم إلا لطلب القربة والشفاعة فدليل القربة
[size=12]قوله تعالى ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ)(الزمر: من الآية3[/size][size=12])


[/size]
ودليل الشفاعة

[size=12]قوله تعالى (وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّه)(يونس: من الآية18[/size][size=12])
[/size]
الشفاعة شفاعتان : شفاعة منفية وشفاعة مثبتة
فالشفاعة المنفية ما كانت تطلب من غير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله
[size=12]والدليل قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (البقرة:254[/size][size=12])
[/size]
والشفاعة المثبتة هي التي تطلب من الله والشافع مكرم بالشفاعة والمشفوع له من رضي الله
قوله وعمله بعد الإذن كما



[size=12]
قال تعالى [/size][size=12])[/size][size=12]مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ)(البقرة: من الآية255[/size][size=12]([/size][size=12]
[/size][size=12]
القاعدة الثالثة[/size][size=12] :

[/size]
أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أناس متفرقين في عبادتهم
منهم من عبد الملائكة ومنهم يعبد الأنبياء والصالحين ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار
ومنهم من يعبد الشمس والقمر وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم والدليل
[size=12]قوله تعالى (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ )(لأنفال: من الآية39[/size][size=12])


[/size]
[size=12]
[/size]
ودليل الشمس والقمر

[size=12]قوله تعالى ( وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ) (فصلت:37[/size][size=12]([/size]
ودليل الملائكة
[size=12]قوله تعالى (وَلا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً)(آل عمران: من الآية80[/size][size=12])
[/size]
ودليل الأنبياء
[size=12]قوله تعالى ( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) (المائده116[/size][size=12])


[/size]
[size=12]
[/size]
دليل الصالحين

[size=12]قوله تعالى (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَه)(الاسراء: من الآية57[/size][size=12])
[/size]
ودليل الأشجار والأحجار
[size=12]قوله تعالى (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى) (النجم:19) (وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى) (النجم:20[/size][size=12])
[/size]
وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال " خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلي حنين ونحن حدثاء عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط الحديث


[size=12]
القاعدة الرابعة[/size][size=12] :

[/size]
أن مشركي زماننا أغلظ شركاً من الأولين لأن الأولين يشركون في الرخاء ويخلصون في الشدة ومشركو زماننا شركهم دائماً في الرخاء والشدة والدليل
[size=12]قوله تعالى (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ[/size][size=12])


[/size]
(العنكبوت:65)
صلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أربع قواعد ذكرها الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف كامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم
» اعرف نبيك صلى الله عليه وسلم
» لما ذا الله عز وجل لا ينام
» حتى الكلاب تغضب لرسول الله
» اختى فى الله كونى كالحروف الابجديه ا ب ت ث ج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دانــــة العربــــــــــــى :: ~¤¦¦§¦¦¤~ منتديات الاسلاميه ~¤¦¦§¦¦¤~ :: ¨°o.O ( منتدى الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) O.o°¨-
انتقل الى: